أخي أنت جنتي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نورت المنتدي الاسلامي الهادف

أخي أنت جنتي
شكراعلى المشاركة
أخي أنت جنتي

ما أجمل الاخوة والحب في الله إنه لجنة في الدنيا وعلى سرر متقابلين في الآخرة


    رحلة للسعادة للأستاذ /عمرو خالد ( الصديق _ الصحبة الصالحة )

    شاطر

    أخي أنت جنتي
    Admin

    عدد المساهمات : 83
    تاريخ التسجيل : 10/12/2010
    العمر : 29
    الموقع : على سرر متقابلين

    أنت الأفضل عند الله
    أنت الأفضل عند الله:

    رحلة للسعادة للأستاذ /عمرو خالد ( الصديق _ الصحبة الصالحة )

    مُساهمة من طرف أخي أنت جنتي في الثلاثاء ديسمبر 14, 2010 2:45 am

    رحلة للسّعادة - اللون النيلي : حلقة الصحبة الصالحة-الصديق




    الانسان مخلوق اجتماعى يتعب عندما يعيش وحده .. يريد ان يكون وسط الناس .. هذا جزء من تكوينة – من فطرته وبالتالى من سعادته .
    الإنسان لايقدر ان يعيش وحده طويلاً يتعب ... اشد عذاب السجن الانفرادى .. الوحدة تسبب جنون واكتئاب .. حتى لو كانت للدين ... " لارهبانية فى الاسلام " ... " "ورهبانية ابتدعوها ماكتبناها عليهم إلا إبتغاء رضوان الله فما رعوها حق رعايتها " .. لايقدر الانسان يعيش وحده يحتاج زوجة واسرة ... لكن كمان يحتاج صديق يتوائم معه بلا منفعة بلا مصلحة متبادلة ... فقط صديق غير الزوجة وغير الاولاد.

    ليه الصديق سعادة ... الانسان كثيراً يخبئ حقيقة شخصيتة ومشاعرة ويتجمل للناس خلف مساكات كثير هذا متعب ومجهد جداً للإنسان مثل تسلق جبل عالى كل يوم .

    الصديق يعطيك فرصة التعبير عن النفس بلا قيود بلا حرج بلا تصنع بلا ماسكات للوجة .

    وانت محتاج اوى ان تكون انت .على طبيعتك بلا مكياج بلا تصنع وبالتالى الفضفضة بما تشاء معاه والحكى والتشاور بلا خجل وتخرج كل مافى نفسك حتى يصل ان يكون توأم روحك .

    اذاً ماتعريف الصديق .. متى يكون صديق عندما تعبر له عما فى نفسك بلا قيود بلا حرج بلا ماسكات او مكياج وتضمن الا يفهمك غلط وتضمن الا يستخدم اسرارك غلط .

    اجمل تعريف ... يعرفة الشافعى ..احب اخوانى الى قلبى من اكون معه كما اكون وحدى واثقل اخوانى على قلبى يتصنع لى واتصنع له ويتكلف لى واتكلف له ... عظمة الشافعى انه عبر عن سعادة الانسان مع صديق تكون معه كما تكون وحدك .
    لذلك كثير من الناس تجد نفسها فى هذة الدنيا امام حالاتين

    1- بلا صديق على الاطلاق 2- عدد كبير من الاصدقاء ولكن لايوجد حد قريب جداً يصل لدرجة ان تكشف .
    هناك من اميل الية لكن اخاف اطلعة على اسراري .
    بعض المشاهير خاصة السياسيين يتعذب لانه بلا صديق لانه يخاف من اى احد يكون عنده اسراره يخونه فيختار البديل الاول بلا اصدقاء ... تعيس

    بعض الشباب المنفتح يقول انا الحمدلله عندى 100صديق طول ما انا ماشى فى النادى عندى صحاب ، عندى على الفيس بوك 360صديق .. بس راجع تعريف الصديق اللى اتفقنا علية هل كلهم تعبر لهم عما فى نفسك بلا قيود بلا حرج بلا ماسكات بلا مكياج وتضمن الايفهمك غلط وتضمن الا يستخدم اسرارك ضدك .

    قد تفاجأ انه لايوجد عندك ولا صديق وانك مع المائة برضة لابس ماسكات امامهم ... وبالتالى مزيد من التعب والجهد ... هل لك صديق مضمون ؟

    الصديق ده صار عملة نادرة جداً ليس الان ولكن عبر الزمن لدرجة ان عمر ابن الخطاب يقول " اذا وجد احدكم من اخية وداً فليتمسك به فقلما يصيب ذلك " ده زمن عمر وزمن الصحابة فما بالك الآن ؟؟

    ولانه نادر قد لاتجد من تبحث عنه .. قد لاتجد هذا الصديق طوال حياتك وتكون فقدت واحدة من احلى مكونات السعادة ... او قد تجدة فاذا وجدته لم تنتهى المشكلة .

    لية ... لانك لازم تعرف ان كل انسان يتأثر بأصحابة تاثرً شديد جداً .." المرء على دين خليلة فلينظر احدكم من يخالل " لاحظ النبى استخدم كلمة خليلة يعنى مش اى صاحب ... انتيم

    واستخدم كلمة دين ... من شدة تأثيرة فيك مش بس فى بعض الاخلاق لا ده سيؤثر فيك فى كل دينك فما بالك بعلاقتك باهلك وبمستقبلك ونجاحك .. يعنى انت خايف من الوحدة والتعاسة تقوم تجيب صديق يضيعك ويضيع مستقبلك فتتعس اكثر يعنى تخرج من نقرة تقع فى ضحضيرة ...

    يعنى انت تريد السعادة هذا الصديق اوعه تختارة يسعدك فى الدنيا ويتعسك فى الاخرة خليك ذكى اختار من يسعدك دنيا واخرة .
    - خاصة الشباب يتأثر بصحابة والله بشده .

    بيكون بحاجة ماسة لشلة صحاب ينتمى اليها حتى لايشعر انه منبوذ .. شلل الشباب بتتحول لجماعات ضغط ... والتهديد بالطرد من الشلة .

    90% مشاكل الجنس والمخدرات بسبب الصحاب و90%من حالات التدين والنجاح بسبب الصحاب .
    الصحاب ياشباب بيأثروا على 3حاجات ( الطباع السلوك اللبس )

    1- مستقبلك ونجاحك فى الحياة ... تدخل كلية غذا ذاكر

    2- علاقتك بأهلك شكل علاقتهم بأهلهم ايجاب وسلب

    3- علاقتك بربك . ... بس 3حاجات اساسية . .. ثم المجتمع كله

    اى نوع من الصحاب صحابك ... استقصاء الصحاب على النت ... تعرف على نوعية صحابك ... بنسألك 20سؤال بيدور حول الـ 3 حاجات زى ..
    هل اصحابك ممكن يتريقوا على اهلك ؟ ... هل صحابك معتادين على الكبائر " خمور ومخدرات "؟ هل يعرضوا عليك المشاركة معهم فى الكبائر؟ احياناً – كثيراً – نادراً

    هل لو رفضت تنبذ داخل الشلة ؟ ... هل اصحابك متفوقين دراسياً ام عاديين ام فاشلين ؟

    هل فيه حد فى شلتك متفوق دراسياً ؟

    كيف يتعامل صحابك مع أهلهم ( احترام – اهمال وعدم مبالاة - ..) ؟

    هل اصحابك يصلون ؟ ... كام واحده من صحباتك مصاحبة ولد ؟

    هل اصحابك مهتمين ببمارسة الرياضة بانتظام ؟ ... هل يشتمك صحابك با الاب والام وانت كذلك ؟

    هل لهم هدف فى الحياة ؟ هل تتحدثون فى الحياة ؟ امنيتك " أحياناً – كثيراً – نادراً "

    قولى مين صحابك اقول لك حياتك شكلها ايه – اقول علاقتك بربك ايه – من صورهم على الفيس بوك اعرفك .

    وبالتالى حتى لو وجدت الصديق لازم تعرف ان الاصحاب 3انواع
    سيستنج من هذا الاستقصاء ان اصحابك نوع من 3

    1) صاحب سوء يجرك الى فساد وانحراف والبعد عن العيلة وعن الله

    2) صاحب سلبى غافل لايجرك الى فساد ولكنه لايجرك الى نجاح او همة عالية .

    3) صاحب صالح يعينك على نجاح وايمان وترابط اسرى .

    ومفهوم صاحب صالح مش متدين بس ... لها 3 معانى ... ايمان / ناجح او عايز ينجح / علاقتة بأسرتة
    المشكلة كيف تختار اصحابك غالباً الشباب .... بيلاقيهم صدفة انت ونصيبك اللى وقع فى طريقك او انت عايز الوحش يبقى صاحبك ... الصاحب ساحب

    المدرسة – الجامعه – الصدفة – النتيجة دايماً انك نفسك تتغير ومش عارف ... دايماً بتحاول وترجع تانى وتندى ... قولى مين صحابك اقول لك كيف ستكون .

    عمرك بحثت انت اصحابك كيف تختارهم ... فية 3مواصفات دول ..عمرك اتحركت تبحث وتجده .
    ده هدف حلقة اليوم ابحث عن صاحب صالح فيه .. مفهوم صالح .. فية الـ 3 حاجات .
    كيف اجده لو بحثت ستجده فى نفس الاماكن .. المدرسة – الجامعة – المسجد – النادى – الجار – قريبك
    انا عايز اصاحب ده .." المرء على دين خليلة فلينظر احدكم من يخالل " .

    لغاية امته حتفضل سلبى .. الصدفه هى اللى بتحركك وتختار لك ... ابحث انت كن ايجابى ابحث عمر يوضعك لأعلى .
    انت انت ممكن تتحط وسط ناس تكون فاسد ، وانت انت تتحط وسط ناس تكون رائع

    كل حاجه كدا .. ورقة المناديل ممكن تكون ورقة فى تواليت وومكن تكون ورقة تمسح بيها عرقك وومكن تكون ورقة فى مصحف تشيلة فوق راسك .حسب المكان اللى وضعت فية .

    قولى مين صحابك اقول لك مستقبلك ايه ... كذوب ولا لأ – بار ولا عاص .. كله مكشوف من صحابك .

    قصص ونماذج .. 1- واحد صحبة ضيعه و 2- واحد صاحبة انقذه و3- واحد لحق نفسة على اخر لحظة

    1- واحد صحبة ضيعه عقبة وابو جهل .. كان أبو جهلٍ له صديقٌ حميم يُعرف بـ"عقبة بن أبي معيط" وفي أثناء دعوة النبي للإسلام في مكة خرج أبو جهل في رحلة تجارةٍ وعملٍ، فأصبح "عقبة" وحيدا بعيدا عن تأثير صاحبه، فبدأ بسماع النبي حيث تأثر، وبدأ القلب يشعر بحلاوة هذا الكلام فذهب للنبي صلى الله عليه وسلم، وسمع له وقال: "هذا كلام عظيم" وقرر أنه سيأتي اليوم الذي يليه ليشهر إسلامه- انظر إنه الشخص نفسه ولكنه خرج من البيئة السيئة- وفي اليوم التالي كان أبو جهلٍ قد عاد من سفره، فقال له عقبة: " لقد استمعت إلى محمد فأعجبني ما يقول" فرد عليه قائلا:" لساني على لسانك حرامٌ بعد اليوم إن لم تذهب إلى محمد وتبصق على وجهه"؛ أي سأتبرأ من صداقتك إن لم تفعل ذلك، فوازن بين صديقه والنبي فاختار صديقه، فذهب للنبي، وحاول أن يبصق على وجهه صلى الله عليه وسلم، وتحول لأكثر الأشخاص عداوةً للنبي، يقول النبيSadما آذاني أحد كما آذاني عقبة بن أبي معيط)، وهو الشخص نفسه الذي ألقى على ظهر النبي - وهو ساجدٌ عند الكعبة- أمعاء جمل ميتٍ فلم يستطع القيام حتى جاءت السيدة فاطمة الزهراء وأزالت هذا الوسخ، وقد مات مقتولا في غزوة بدرٍ ،وألقي مع القتلى، ووقف النبي وقالSadيا عقبة بن أبي معيط هل رأيت ما وعد ربك حقاً؟) ونزلت فيه آية "وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلاً*يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلاناً خَلِيلا*ً لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنْسَانِ خَذُولاً"

    بالطبع إنها قصة إسلامٍ وكفر ولكني أقصها عليك لأريك شخصا كان أمامه الطريق وقد اقترب. صدقني هذا ما يفعله معك أصدقاؤك ليس في القضية ذاتها، ولكن في أمورٍ أخرى كالمخدرات، كأن يقول لك لم يبق معنا ما نشتري به المخدرات اذهب واسرق أمك- وهذا حدث-، فيسمع كلامه ويذهب ويأمرها أن تعطيه قرطها مهددا إياها، فتناوله إياه مضطرة ًوهي باكية ترتجف من أن يضربها. اعرف شخصا كلما قابل والد صديقه سخر منه- أي من والد صديقه- وفق خطةٍ رتبها مع ابنه.



    2- وواحد صحبة انقذة ... مثلٌ جميل لشخص يُعرف بـ"عياش بن أبي ربيعة"، أحد الأغنياء وصحابي أسلم بمكة، وفي الوقت ذاته، صديق حميم لعمر بن الخطاب، ويحبه حبا شديدا، وأثناء هجرتهما سويا من مكة إلى المدينة، خشي أبو جهل بهجرته هذه أن ينقل صورة لشباب مكة أن شباب الأثرياء قد اتبعوا محمدا، وبذلك يعطي صورة جميلة عن المسلمين، لذا حاول عرقلة هجرته، فاتبعه حتى وصل إليهما في الطريق، ونادى قائلاً:" يا عياش- فهو لايستطيع التحدث إلى عمر-: أدرك أمك، أقسمت ألا تستظل من الشمس، وألا تستحم ولا تلمس الماء حتى تعود إليها". فقد عزف على الوتر الحساس فتأثر عياش، فقال عمر: "لا تصدقه يا عياش إن عدت معه سيفتنك" قال:" يا عمر أمي" فقال عمر بن الخطاب: " يا عياش، سيفتنونك صدقني، أمك إن أتعبتها الشمس ستستظل، وإن آذاها القمل ستستحم"- بالطبع تعرف طبيعة سيدنا عمر- فقال عياش:" يا عمر، لا أستطيع أمي"- انظر ماذا سيفعل هذا الصديق الرائع؟- فقال عمر:" يا عياش إن أبيت إلا أن تعود فخذ ناقتي؛ لعلها تذكرك بي وبالإسلام" والناقة تعادل السيارة الآن أتتخيل ما فعله وصديقه عائدا للكفار؟ وعاد عياش على ناقة عمر وفور عودته قيده أبو جهل وحبسه في بيتٍ وظل في مكه ورده عن دينه، وتركوا الناقة فهم لا يعلمون صاحبها إلى أن نزلت الآية التي فيها " قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً..."

    فكتبها عمر بن الخطاب في رسالةٍ وأرسلها إلى عياش بمكة، فقرأها فظل يبكي، يقول:" فنظرت فإذا ناقة عمر، فتذكرت ما فعله بي من أجل الإسلام، فانتفض الإسلام في قلبي، فمزقت قيودي وانطلقت وركبت الناقة، وعدت مسرعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فلحقت عمر وأرسلت إليه أني قادم، فانتظرني على أبواب المدينة يأخذني بالأحضان ويأخذني من يدي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.

    أرأيت هذين المثالين؟ هذا ما يحدث بالضبط معك ومعي؛ ففي حياة كلا منا قصة مشابهة ولكن بأحجامٍ مختلفة.

    3- وواحد لحق نفسة فى اخر لحظة قاتل 100 نفس .. عنده اراده قوية يغيير لله

    عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي قال: ((كان فيمن كان قبلكم رجل قتل تسعة وتسعين نفساً، فسأل عن أعلم أهل الأرض، فدُل على راهب، فأتاه، فقال: إنه قتل تسعة وتسعين نفساً، فهل له من توبة؟ فقال: لا فكمَّل به مائة، ثم سأل عن أعلم أهل الأرض، فدُل على رجل عالمٍ، فقال: إنه قتل مائة نفس فهل له من توبة؟ فقال: نعم، ومن يحول بينك وبين التوبة؟ انطلق إلى أرض كذا وكذا، فإن بها ناساً يعبدون الله فاعبد الله معهم، ولا ترجع إلى أرضك، فإنها أرض سوءٍ فانطلق، حتى إذا نَصَف الطريق، أتاه الموت، فاختصمت فيه ملائكة الرحمة وملائكة العذاب فقالت ملائكة الرحمة: جاء تائباً مقبلاً بقلبه إلى الله، وقالت ملائكة العذاب إنه لم يعمل خيراً قط. فأتاهم مَلك في صورة آدمي، فجعلوه بينهم فقال: قيسوا ما بين الأرضين فإلى أيتهما كان أدنى، فهو له. فقاسوه، فوجدوه أدنى إلى الأرض التي أراد، فقبضته ملائكة الرحمة)).

    ومن فوائد الحديث: أن الصاحب وبيئة الشخص التي يعيش فيها لها أكبر الأثر على سلوكه وعلاقته بالله جل جلاله، وقد ذكر العلماء أن مفارقة التائب للمواضع التي أصاب فيها الذنوب من الأمور المستحبة والمعينة على ثبات التوبة وقوتها، وكذلك مقاطعة الداعين إلى المعاصي والفجور واستبدالهم بصحبة من أهل الخير والصلاح المقتدى بهم
    اسمع عن بنات وستات نفسها تتحجب ولكن لاتأخذ القرار لان اللى حوليها مش كده ده حتى مع الشباب
    اسمع من ستات جوزه كان ممتاز 40 سنه بعدين صاحب ناس اتغير تماماً

    ده حتى الانبياء محتاجين صحبة صالحه حتى النبى ((واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه ولا تعد عيناك عنهم تريد زينة الحياة))

    كيف اتعامل مع كل صنف من التلاته :

    - النوع الاول فاسد :- ابعد عنه فوراً – ابقى خيط .. ربنا يقول للنبى ((الدنيا ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه وكان أمره فرطا )) مشتت ... سيضيعك ... اقوى الاول وكن لك صاحب صالح ثن خذ بيده .

    النوع الثانى سلبى غافل :- ضياع ... لاتتركة لكن لاتجعله رقم واحد فى حياتك ... لن تنجح صاحب الناجحين تنجح ... صاحب من له همة عالية ... خذ بيده وابقى الود لكن ليس رقم واحد الانتيم .. رقم واحد لازم يكون صاحب صالح .
    لا اقوال انغلق على نفسك .. لا وهذا الصاحب الصالح لايعنى مقفل .. كورة / فسح / مصيف / ولذيذ ولازم مستواة مناسب لمستواك .. لكنه عايز ينجح بيعرف ربنا حريص على طاعته .. مش بتاع كبائر – علاقته بأهلة جميلة ... هناك آلاف الشباب كده زى مافيه آلاف ضايعين .

    انظر لصداقة النبى وابوبكر وعمر وعلى ...

    عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال :كنت جالسا عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ أقبل أبو بكر آخذا بطرف ثوبه حتى أبدى عن ركبته ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : أما صاحبكم فقد غامر ، فسلم وقال : إني كان بيني وبين ابن الخطاب شيء ، فأسرعت إليه ثم ندمت ، فسألته أن يغفر لي فأبى علي فأقبلت إليك ، فقال : يغفر الله لك يا أبا بكر ثلاثا ، ثم إن عمر ندم فأتى منزل أبي بكر فسأل : أثم أبو بكر ، فقالوا : لا ، فأتى إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فسلم فجعل وجه النبي صلى الله عليه وسلم يتمعر حتى أشفق أبو بكر ، فجثا على ركبتيه فقال : يا رسول الله والله أنا كنت أظلم مرتين ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : إن الله بعثني إليكم فقلتم كذبت ، وقال أبو بكر صدق ، وواساني بنفسه وماله فهل أنتم تاركوا لي صاحبي مرتين فما أوذي بعدها )) البخارى

    كنا نقول جاء رسول الله وابوبكر وعمر وذهب رسول الله وابوبكر وعمر " اخذ بيد ابو بكر وعمر هكذا نبعث "
    قبل الوفاة فديتك نفسى يارسول الله
    لاحظ كل الصحابة دفنوا فى البقيع الا من الاصدقاء اوى ابو بكر وعمر
    النبى وعلى .. اما ترضى ان تكون منى بمنزلة هارون من موسى "

    فكرة الصديق الصالح المضمون المعين على الخير عبر عنها الاسلام بكلمة الاخوة فى الله .. وهى عامة لكل مؤمن وليست حكراً على فئه او مجموعه او جماعه .
    الاب والام لماكان ولادكم اطفال ... كنتم رقم واحد فى حياتهم .. اهم شخصية .. محور .. مركز – الحب – والاهتمام – التفاعل

    تخيل معى حجم الثواب والسعاده .. اسمع الآيه (( لو انفقت مافى الارض جميعاً ما ألفت بين قلوبهم )) كان المعنى هذة نعمة اغلى من المال كله يعطيها الله لمن يريد .
    اخوة - بناء – نجاح – ترابط – نصرة دين – صناعة حياه – اصلاح – اخوة – تعاون – حب – نعين بعض على طاعة الله – نصحى بعض الفجر نصلى سوا – روحين لله وعشان الله

    لازم تحب ..100وحده الشيطان وتوجية هذا الحب للأغانى فقط والمرأة فقط وكمان فى الحرام ده تحويل للعاطفة .. الحب فى الله المعرفة اللى بتربط المجتمع

    الثواب رائع كبير لكل 2 يعملوا كده .. انا الان لا اكلم شباب فقط .. كله

    - ينصب حول عرش الرحمن منابر من نور

    - شوق الصحابة .. صفهم لنا يارسول الله " قوم تحابوا فى الله اجتمعوا على طاعة الله وتفرقوا على طاعة الله "

    - ينادى يوم القيامة .. اين المتحابين بجلالى

    - سبعة يظلهم الله فى ظله

    - من اخى اخا فى الله رفعه الله درجة فى الجنة ... درجات الجنة كما بين السماء والارض .. اهل الجنة ينظرون للمتحابين كما ينظر احدكم للنجم الغابر فى السماء "

    - ما تحابا اثنان الا كان احبهما الى الله

    - المرء يحشر مع من احب .. مافرح الصحابة .. انت من تحب ستحشر معه... زى ما انت عايز .

    - اتدرون ما اوثق عرى الايمان .. اقوى روابط الايمان .. فقال رجل : الصلاة يارسول الله فقال اخر الزكاة الصيام .. هى حسنة ولكنها ليست هى .. الحب فى الله .. المعرفة

    - ليه كل ده .. هذة الاخوه هى الحامية من السقوط بعد رمضان . حامية من عدم احترام العيلة . حامية ..
    يالا ابحث بديك صديق تشاهد معه الان يالا بينا .. كلمى صحبتك تيجى تغير شكل العلاقة ونستمر سوا .

    - عبد الله بن عمر .. والله لو قمت الدهر كله وصمت النهار لا افطرة .

    - 3من كن فيه ذاق حلاوة الايمان .. ان يحب المرء

    - زار اخ له .. طبت وطاب ممشاك ... لوفية شاب مؤمن عاجبك ايمانه .. روح صاحبة .. زوره

    - ياشباب ياستات .. تجوا نحيى السنة الدية اللى انتهت وقلت اوى ... رغم كل الايات والاحاديث دية .. مين يبدا ويعرف مستقبله .. مين سينفذ نلقاه واخه على النت بعد الحلقة .

    الملخص :

    - الوحدة قاتلة مميتة مثل اغلال السجون
    خيانة الاصحاب مخيفة مؤلمة مثل دبح السكين خنجر من الخلف قاتل ايضاً .
    لكن كمان يزيد الامر صعوبة ان قد تجد من تكتمل فيه الصفات لكنة سئ الخلق ... ولا ن الصديق نادر وقليل وانت تحبة وتفتح له قلبك فتضطر حتى لوسئ تبقى معه وتحافظ علية لندرته فيشدك الى الفساد..." وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا (*) يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا (*)لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنسَانِ خَذُولًا)

    لأن اثر هذا الصديق فى صديقة رهيبه ..كان إيذاء عقبة بن أبي معيط للنبي سببه الأول أنه الصديق القريب من أبي جهل.
    وذات مرة سافر أبو جهل ثم عاد ليجد عقبة بن أبي معيط قد تأثر بالنبي وكاد أن يسلم، فقال له أبو جهل: وجهي من وجهك حرام.

    كلامي من كلامك حرام حتى تذهب فتبصق على وجه محمد.
    هذه نتيجة اختيار أصحاب السوء.

    قل لي من أصحابك؟ أقول لك هل ستتوب إلى الله أم لا.

    وذهب عقبة بن أبي معيط وبصق على وجه النبي صلى الله عليه وسلم وينزل قول الله تعالى: "ويوم يعض الظالم على يديه يقول يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا يا ويلتى ليتني لم اتخذ فلانا خليلا فقد أضلني عن الذكر بعد إذ جاءني".
    وأنا أتوجه إلى كل شاب أرجوه: بالله عليك ابتعد عن أصدقاء السوء واسمع نصيحة والديك، خذ بيدهم إلى الهداية لكن لا تقترب منهم لدرجة أن يكونوا أصحابك المقربين.

    اذا انت تحتاج الى صديق تكون معه كما تكون وحدك ... تعبر له عما فى نفسك بلا حرج ولا قيود وتضمنه لايخونك وكمان صفة جديدة ياخد بيدك الى الخير والنجاح .


    ياه كده زادت صعوبة .... كيف اجد هذا النموذج النادر النادر ستجدة فى رمضان هذا العام لو قررت البحث بجد .
    ومن دلائل حب الله لك وقبولة لك فى رمضان ان يوفقك اليه بس ادعى اوى بذلك .

    سيدنا موسى قال "رب اشرح لى صدرى ويسر لى أمرى واحلل عقدة من لسانى يفقهوا قولى. واجعل لى وزيراً من اهلى هارون اخى ".
    القرآن قال " قد اوتيت سؤلك ياموسى " " ولقد مننا عليك مرة اخرى " .. صديق صالح منه كبيرة من الله .

    النبى " ما اعطى عبداً بعد الاسلام خيراً من اخ صالح اذا نسى ذكرة واذا ذكر اعانه "

    هى نعمة من الله شوف مين صديق النبى من قبل البعثة … ابو بكر وشوف النبى لما حكى انه فكر يشارك شباب مكة لهوهم .. ابعده الله .

    الصديق الصالح نعمة وعطاء وهبة من الله بس محتاجه منك بحث وتركيز فى كل من حولك من اصحاب من اقارب

    1) حصر من تليفونك .. اصحاب – اقارب – معارف

    2) اختار بينك وبين نفسك وفى المواصفات الماضية
    - مين ايمانة قوى " صاحب صالح " بس بشرط غير متشدد فى الدين سيضرك
    - مين ناجح
    - مين متقدم
    - مين شخصيتة ومستواه قريب من مستواى اكيد ستجد واحد او اثنين … ياسلام شباب جميل زى الورد .

    3) اذهب اليه وتقرب منه … انت طول عمرك اصحابك لا تختارهم الظروف او الصدفة تختارهم لك … آن الاوان ولو لمرة واحدة ان تختار انت لنفسك ده سيكون صديقى لسعادتى دنيا واخرة .

    4) كن شجاع واخبرة بهدف قربك منه انا محتاج صديق صالح يعنينى اتقرب اليه … او ليس لديك الشجاعه قرب منه بود .

    5) الدعاء يارب ارزقنى صديق صالح يعينى .

    6) انا اعرض عليكم موقع عمرو خالد . نت آلاف من الشباب وكل دول العالم مستعد من خلال المنتدى … شباب ناجح زى الورد رائع ..700الف فرصة للتعارف .

    اين اجدة … فإن لم تجده .. لماذا لاتتفق مع صديق لك من اليوم ؟

    تحبة وترتاح له تيجى تكون لى واكون لك صاحب صالح وتتفقوا وتكملوا مشواركم مع بعض .

    ابن عمتك .. بنت خالتك .. جارك .. صديقك .. فلان .. تيجى نحول العلاقة .

    كلنا محتاجين … المتدين وغير المتدين .. الكبير والصغير .. الرجل والمرأة … المجتمع كله … النبى وتاسيس المدينة – كذلك مكة .

    " وسيق الذين اتقوا ربهم الى الجنة زمراً" ... يابى الله ان يدخل الناس الجنة فرادى " لاوالله انا جالا لواحدى انت فين اصحابك .. فى النار .


    _________________



    نور الهدى

    عدد المساهمات : 29
    تاريخ التسجيل : 14/12/2010
    الموقع : ام الدنيا

    رد: رحلة للسعادة للأستاذ /عمرو خالد ( الصديق _ الصحبة الصالحة )

    مُساهمة من طرف نور الهدى في الجمعة يناير 21, 2011 4:55 am

    جزاك اله خيرمشكورة


    _________________
    عندما لا أبكى فهذا لايعنى أننى فقدت

    احساسى ....

    بل أحزانى كثرت على قلبى ..

    فلم أجد دموعاً تعادلها ...

    فأكتفيت بالصمت و لا تحسبوا ان الصمت ضعف او نسيان

    فالارض صامته وفي جوفها بركان

    الصمت لغاتي فاعذرني لقله الكلام

    فسكوتي لايعني جهلي عمايدور حولي

    ولكن مايدور حولي لايستحق الكلام...................

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 12:47 pm