أخي أنت جنتي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نورت المنتدي الاسلامي الهادف

أخي أنت جنتي
شكراعلى المشاركة
أخي أنت جنتي

ما أجمل الاخوة والحب في الله إنه لجنة في الدنيا وعلى سرر متقابلين في الآخرة


    رحلة للسعادة للأستاذ /عمرو خالد (ذكر الله )

    شاطر

    أخي أنت جنتي
    Admin

    عدد المساهمات : 83
    تاريخ التسجيل : 10/12/2010
    العمر : 29
    الموقع : على سرر متقابلين

    أنت الأفضل عند الله
    أنت الأفضل عند الله:

    رحلة للسعادة للأستاذ /عمرو خالد (ذكر الله )

    مُساهمة من طرف أخي أنت جنتي في الثلاثاء ديسمبر 14, 2010 2:31 am

    رحلة للسّعادة - اللون الأبيض : حلقة ذكر الله






    عبادة من اسهل العبادات .. لاتكلف وقتاً ولا مجهوداً ..أحب العبادات الى الله .. ثوابها عجيب .
    عبادة وصفها الله لنا مخصوص للسعادة .. وذكرها لنا مرتبطة بأنها تحدث السعادة .
    تدخل على القلب مباشرة .
    أسهل حلقة على قلبى .. هدية منى لكم .. عبادة ذكر الله تعالى ..
    غير مرتبطة بوقت معين كباقى العبادات .. الصوم – الصلاة – الزكاة .. ولا بهيئة معينة كرفع اليدين فى الدعاء او وضوء .. ولا بمكان معين .. الحج والعمرة .. المسجد

    تؤديها وانت سايق بوضوء ومن غير وضوء ..وانت نايم .. فى المطبخ .. لاتشغل وقت اضافى .
    في الزحام والطوابير .. سكينة عجيبة .

    بوضوء وغير وضوء .. المرأة مهما كان وضعها .

    تؤديها فى أوقات فراغك ومع ذلك لها ثواب عظيم واكبر تثبيت لقلبك ((الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ((الرعد:28 عمرك جربتها عند الشدة او الخوف او الجزع او المصيبة او انتظار خبر او الهم والغم والضيق او القلق ... هى علاج كل ده .. الذكر دواء بلا كيماويات بل بثواب .

    ثوابها وفضلها ..

    (( فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ )) البقرة:152 قل لا اله الا الله .

    (( يقول الله تعالى: أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه إذا ذكرني، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم )) متفق عليه.

    (( وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعاً وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ وَلاَ تَكُن مِّنَ الْغَافِلِينَ )) الأعراف:205
    (( وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ )) الزخرف:36
    ((وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا )) طه 124

    ( ياأيها الذين آمنوا لا تلهكم أموالكم ولا أولادكم عن ذكر الله ومن يفعل ذلك فأولئك هم الخاسرون ) المنافقون : 9
    كل العبادات ختامها ذكر ..الحج ..(( فَإِذَا قَضَيْتُمْ مَنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْراً )) البقرة آية 200.
    الصلاة ..(( فَإِذَا قَضَيْتُمْ الصَّلَاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِكُمْ) النساء103

    صلاة الجمعة .. ((فَإِذَا قُضِيَتْ الصَّلَاةُ فَانتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) الجمعة10


    بل جعله الله هو هدف الصلاة .. {‏إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلاةَ لِذِكْرِي‏}. طه. 14فالصلاة كلها ذكر: القراءة ذكر، والركوع ذكر والسجود ذكر والتشهد ذكر..

    شرط التأثير فى القلب ..أن يكون كثيراً .. حتى يدخل على كل خلية من خلايا جسدك يطمئنها ويهديها ويمدها بالرحمة والقوة .

    ليس مرة ولا اتنين ... كتير على قد ماتقدر طول ما انا فى السيارة .. ممتاز – طول ما انا فى المطبخ .. ممتاز – طول ما انا رايح الكلية . ممتاز

    )) وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيراً وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً ((الأحزاب:35،

    )) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْراً كَثِيراً (*) وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلاً((الأحزاب:42،41

    (( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا (( الأحزاب 21

    ((الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ)). آل عمران 191.

    لما وصف المنافقين ((إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ قَامُوا كُسَالَى يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلَّا قَلِيلًا)) النساء142

    سيدنا موسى أدرك ذلك .. ((قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي (*) وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي (*) وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي (*) يَفْقَهُوا قَوْلِي (*) وَاجْعَلْ لِي وَزِيرًا مِنْ أَهْلِي (*) هَارُونَ أَخِي (*) اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي (*) وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي (*) كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيرًا (*)

    وَنَذْكُرَكَ كَثِيرًا (*) إِنَّكَ كُنْتَ بِنَا بَصِيرًا (*) طه 25-35
    أحاديث النبي
    وعن أبي موسى الأشعري عن النبي قال: ( مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحيّ والميت (رواه البخاري.
    (("مثل البيت الذي يذكر فيه الله والبيت الذي لا يذكر فيه الله كمثل الحى والميت")) البخارى

    وعن عبدالله بن بُسْر أن رجلاً قال: يا رسول الله، إن شرائع الإسلام قد كثرت عليّ، فأخبرني بشيء أتشبّث به، قال ) لا يزال لسانك رطباً من ذكر الله( رواه الترمذي وقال: حديث حسن.

    وعن معاذ بن جبل قال: سألت رسول الله : أي الأعمال أحب إلى الله؟ قال: ( أن تموت ولسانك رطب من ذكر الله (رواه ابن حبان في صحيحه، وهو حديث حسن بشواهده.

    وعن أبي الدرداء قال: قال رسول الله : ( ألا أنبئكم بخير أعمالكم، وأزكاها عند مليككم، وأرفعها في درجاتكم، وخير لكم من انفاق الذهب والفضة. وخير لكم من أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم؟ } قالوا: بلى، قال: ( ذكر الله تعالى) [رواه الترمذي،

    (( لايقعد قوم يذكرون الله عزوجل إلا حفتهم الملائكة وغشيتهم الرحمة وتنزلت عليهم السكينة وذكرهم الله فيمن عنده)).مسلم

    خرج النبي صلى الله عليه وسلم على أصحابه يوما مسرعا فقال: ما أجلسكم؟. فقالوا: جلسنا نذكر الله يا رسول الله. قال: الله ما أجلسكم إلا هذا؟ .. قالوا: أ الله ما أجلسنا إلا هذا. فقال النبى صلى الله عليه وسلم: إنى لم أسألكم تهمة لكم ولكن بلغنى أن الله يباهى بكم ملائكته.)) مسلم

    (( عبدى كل عبدى الذى يذكرنى حين يلقى قرنة ))

    عن أبي هريرة قال: قال رسول الله : ( سبق المفردون ) قالوا: وما المفردون يا رسول الله؟ قال: ( الذاكرون الله كثيراً والذاكرات [رواه مسلم.

    يقول الله تعالى: "أنا مع عبدي ما ذكرني وتحركت بي شفتاه" اخرجة بن ماجه

    وروي أن أبا هريرة رضي الله عنه خرج الى السوق ذات مرة فقال: يا معشر التجار، هلموا الى الى المسجد، فان ميراث رسول الله يوزع هناك، فأسرع التجار الى المسجد فلم يجدوا شيئا، فقالوا: دخلنا المسجد فما وجدنا شيئا!! فقال رضي الله عنه: فماذا وجدتم؟! قالوا: وجدنا ناسا يذكرون الله تعالى، قال: فذلك ميراث رسول الله صلى الله عليه وسلم!! .. ليست دعوه لترك الدنيا .

    وروي في الأثر أن سيدنا سليمان عليه السلام مر بموكبه وجنوده ورجاله ذات يوم على فلاح بسيط يحرث في أرضه، فقال ذلك الفلاح: لقد صار ملك آل داود عظيما! فنظر اليه سيدنا سليمان عليه السلام وقال: والله، لتسبيحة في صحيفة المؤمن خير مما أعطي سليمان وأهله، فإن ما أعطي سليمان يزول والتسبيحة تبقى!!.

    أنواع الذكر

    1- الاستغفار : يقول تعالى حاكيا عن نوح عليه السلام مخاطبا قومه:{ فقلت استغفروا ربكم انه كان غفارا* يرسل السماء عليكم مدرارا* ويمدكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا} نوح 10-12..

    ويقول صلى الله عليه وسلم: من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا ورزقه من حيث لا يحتسب. رواه أبو داود 1518 وابن ماجه 3819.

    وروي ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يستغفر في اليوم مائة مرة، وفي بعض الروايات أكثر من سبعين مرة.. والمائة استغفار لا تستغرق أكثر من دقيقتين على الأكثر.. وجاء في الأثر: طوبى لمن وجد في صحيفته استغفارا كثيرا.
    2- سبحان الله ...ومعنى التسبيح التنزيه.. أي تنزيه الله تعالى عن كل نقص، ووصفه سبحانه بكل كمال يليق به جل جلاله.. ولهذا فإنه عند التسبيح ينبغي أن يعمل المسبح فكره في خلق الله تعالى في السموات والأرض.. وللتسبيح ثواب عظيم وفضل كبير.

    يقول النبي صلى الله عليه وسلم: أيعجز أحدكم أن يكسب كل يوم ألف حسنة:{ قال الصحابة: كيف ذلك يا رسول الله؟! قال: يسبّح مائة تسبيحة، فيكتب له بها ألف حسنة أو يكفر عنه بها ألف سيئة رواه مسلم 6792.. فهل يمكن أن يبخل مسلم بدقيقتين من وقته مقابل ألف حسنة؟!.

    3- سبحان الله وبحمده ..ولكن ما فائدتها؟! يقول صلى الله عليه وسلم: من قال سبحان الله وبحمده مائة مرة غفرت ذنوبه وأن كانت مثل زبد البحر رواه البخاري 3293 ومسلم 6783.. وزبد البحر هو الريم الأبيض الذي يكون على وجه الماء عند الموج.. تخيّل لو أنك واقف على شاطئ البحر وأبصرت هذا الزبد الكثير وتخيّلت أن ذنوبك كثيرة مثل هذا الزبد، فالعم أن الله سيغفرها لك بمنّه وفضله وجوده بقولك مائة مرة فقط : سبحان الله وبحمده.. فيدخل أحدنا الجنة في مقابل دقيقتين أو ثلاثة سبح الله فيها مائة مرة!!


    4- سبحان الله وبحمد سبحان الله العظيم ..يقول النبي صلى الله عليه وسلم: كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان، حبيبتان الى الرحمن: سبحان الله العظيم وبحمده، سبحان الله العظيم رواه البخاري 6406 ومسلم 6786.. فلنحرص على اثقال موازين حسناتنا يوم القيامة بهذا الذكر العظيم..

    وروي أنه يأتي الرجل العظيم السمين يوم القيامة فتطيش كفة حسناته وترجح عليها كفة سيئاته، فيلقي بنفسه على كفة الحسنات لتثقلن ولكن لا يجدي معه شيئا ولا يزن هذا الرجل عند الله جناح بعوضة.. ثم قرأ النبي صلى الله عليه وسلم قوله تعالى:{ فلا نقيم لهم يوم القيامة وزنا} الكهف 105.. وهاتان الكلمتان يحبهما ربنا جل وعلا، افتبخل بقول ذكر يحبه الله تعالى؟!

    5- الحمد لله ... الحمدلله تملأ الميزان ... من قال الحمدلله أحدث الله له نعمة جديدة .

    6- لا اله إلا الله: أي لا معبود بحق إلا الله، ولهذا فلا ينبغي أن يكون في قلب العبد أعز ولا أحب ولا أفضل من الله تعالى، لا هواه، ولا نفسه، ولا ولده، ولا زوجه، ولا أهله، ولا أي شيء.. هذا هو النبي صلى الله عليه وسلم يقول: جددوا ايمانكم بـ لا اله الا الله رواه الإمام أحمد 5\239.. الذي يشتكي من قسوة قلبه وقلة دمعه وجمود عينه، عليه أن يجدد ايمانه بكلمة التوحيد: لا اله الا الله.. إن الايمان يبلى ويخلق كما يبلى الثوب ويخلق، ولا تجديد لهذا الايمان الا بذكر الله، وبالأخص بذكر كلمة التوحيد: لا اله الا الله محمد رسول الله.



    7- لااله الا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد... يقول النبي صلى الله عليه وسلم: من قال لا اله الا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة كتبت له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة وكانت له حرزا من الشيطان يوم ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحد بأفضل مما أتى به الا رجل قال مثل ما قال أو زاد رواه البخاري 3293 ومسلم 6783.

    8- سبحان الله والحمد لله ولا اله إلا الله .. ( ألا أدلك على غراس هو خير من هذا تقول سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر يغرس لك بكل كلمة منها شجرة في الجنة)) صحيح الجامع

    9- لاحول ولا قوة الا بالله .. يقول النبي صلى الله عليه وسلم: لا حول ولا قوة الا بالله كنز من كنوز الجنة رواه البخاري 4205 ومسلم 6808. ومعاني الحوقلة: اي لا حيلة ولا قوة ولا شيء ينفع أو يضر في هذا الكون سوى الله تبارك وتعالى.
    10-حسبي الله ونعم الوكيل وكلتك ..أي أن الله كافيني وهو وحده نعم الوكيل، وخير من يقوم على أمري.. فلو ظلمك أحد عليك بهذا الدعاء، فقد قاله الخليل ابراهيم حين القي في النار، وقاله النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة (حمراء الأسد) حينما قال لهم الناس ( أي للمسلمين) ان الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فقالوا: حسبنا الله ونعم الوكيل.. فكفاهم الله شرّ عدوّهم، وحفظهم بفضله وجوده سبحانه وتعالى.

    10 أذكار .. كل ده كام وقت 1/2 ساعة فى وقت الفراغ او وقت مستقطع .

    يعينك ...أهمية السبحة ..ضعها فى مكان واضح فى العربية سبحة 100حبة
    لايمنعك من النجاح رايح الشغل وماسك سبحة .. غلط ..مافيش أكثر من الزحمة
    أيهما افضل القلب أم اللسان ام اللسان والقلب
    فوائد الذكر ..ابن القيم الوابل الصيب ..100فائدة بآيات واحاديث .
    نذكر منها بعضها في عجالة:

    يقول تعالى:{ ولذكر الله أكبر} العنكبوت 45، فالذكر يطرد الشيطان..

    يزيل الهم والغم والكآبة والضيق عن الصدر ويجلب الفرح والسرور والاطمئنان والسكينة.
    يقول تعالى:{ الذين امنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب} الرعد28.
    ينير الوجه والقلب ويكسو صاحبه مهابة وجلالا.

    يقوي البدن.. وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم عليا وفاطمة رضي الله عنهما أن التسبيح 33 مرة والتحميد 33 مرة والتكبير 34 أفضل من خادم.

    الذكر هو غذاء القلب وقوته.. يقول ابن القيم: دخلت مرة على أستاذي ابن تيمية رحمه الله فقال لي: الذكر للقلب كالماء للمسك.. ويقول: دخلت عليه مرة بعد صلاة الفجر فوجدته يذكر الله فتركته وعدت بعد ساعة فوجدته يذكر الله.. فعلت ذلك عدة مرات، وظل يذكر الله حتى انتصف النهار، فنظرت اليه متعجبا فقال: هذه غدوتي، ولو لم أتغدّ لسقطت قوتي.
    الذكر أمان من النفاق؛ لأن المنافقين لا يذكرون الله الا قليلا.

    الذكر يزيل قسوة القلب. جاء رجل الى الحسن البصري رحمه اله فقال: أجد في قلبي قسوة، قال: أذبها بذكر الله..
    الذكر يشغل اللسان عن الغيبة والنميمة والكذب وسائر آفات اللسان..
    الذكر يجلب الرزق.



    الذكر يفرج الكربة، خاصة اذا كان العبد يذكر ربه في السراء.. ولهذا فان سيدنا يونس لما التقمه الحوت قال ربنا عز وجل:{ فلولا أنه كان من المسبحين* للبث في بطنه الى يوم يبعثون} الصافات 143-144.. أي أنه كان يذكر ربه في السراء، حتى أن الملائكة قالت: يا رب صوت معروف من عبد معروف.

    من ذكر الله ذكره. قال تعالى:{ فاذكروني أذكركم} البقرة 152. ولو لم يكن في فوائد الذكر سوى هذه لكفت.
    الذكر مع البكاء سبب للاحتماء بظل الله يوم لا ظل الا ظله. قال صلى الله عليه وسلم في السبعة: ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه رواه البخاري 660 ومسلم 2377 والترمذي 2391 والامام أحمد 2\439.
    من فوائد الذكر التعرف على الله تعالى وحبه، لأن من ذكر الله أحبه الله تعالى.

    الذكر باب الاحسان.. وأن يعبد لمرء ربه كأنه يراه..

    الذكر علاج لقسوة القلب. ولذلك قال الشاعر:

    اذا مرضنا تداوينا بذكركم فنترك الذكر أحيانا فتقسو

    ذكر الله يلهم العبد الشهادة عند الموت.. لان الشهادة عند الموت شيء ليس سهلا.. فالكلمات تهرب من على اللسان، لذا يقول تعالى:{ يثبت الله الذين ءامنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة} ابراهيم 27 قيل: أي عند الموت وعند الحساب.

    ومعلوم ان من يشغل بشيء في حياته يموت عليه.. ومثال ذلك أن الذي يفتن بالدنيا وينشغل بها قد يهذي بها في موته.. وقد كان أحد التجار مشغولا جدا بتجارته ولما مات بدأ الناس يلقونه الشهادة: فيقول: أعطني الحقيبة، فيقولون لا اله الا الله، فيقول: يا أخي قلت لك هات الحقيبة.. ولما أفاق قال: كنت أجدها _يعني الشهادة _ ثقيلة على لساني!!
    فهل يتمنى أحد منكم أن يوضع في هذا الموضع الصعب.



    محبة الصدق

    عدد المساهمات : 35
    تاريخ التسجيل : 10/12/2010
    العمر : 26
    الموقع : احلى بلد فى العالم

    رد: رحلة للسعادة للأستاذ /عمرو خالد (ذكر الله )

    مُساهمة من طرف محبة الصدق في الخميس ديسمبر 16, 2010 8:51 am

    جزاك الله خيرا يا اخى العزيز

    أخي أنت جنتي
    Admin

    عدد المساهمات : 83
    تاريخ التسجيل : 10/12/2010
    العمر : 29
    الموقع : على سرر متقابلين

    أنت الأفضل عند الله
    أنت الأفضل عند الله:

    شكرا على مرورك

    مُساهمة من طرف أخي أنت جنتي في الإثنين ديسمبر 20, 2010 10:38 pm

    [b]جزاك الله خيرا وان شاء الله ارجو ان تكوني أحسن كتيير جعلك الله نصرة للإسلام والمسلمين ورزقكي الرزق الحسن الذي تتمنيه ويصلح الله بكي الدين والدنيا ثقي


    _________________



    نور الهدى

    عدد المساهمات : 29
    تاريخ التسجيل : 14/12/2010
    الموقع : ام الدنيا

    رد: رحلة للسعادة للأستاذ /عمرو خالد (ذكر الله )

    مُساهمة من طرف نور الهدى في الجمعة ديسمبر 24, 2010 5:15 am

    جزاك الله خير
    تقبل مرورى


    _________________
    عندما لا أبكى فهذا لايعنى أننى فقدت

    احساسى ....

    بل أحزانى كثرت على قلبى ..

    فلم أجد دموعاً تعادلها ...

    فأكتفيت بالصمت و لا تحسبوا ان الصمت ضعف او نسيان

    فالارض صامته وفي جوفها بركان

    الصمت لغاتي فاعذرني لقله الكلام

    فسكوتي لايعني جهلي عمايدور حولي

    ولكن مايدور حولي لايستحق الكلام...................

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 12:50 pm